تكنولوجيا الصف الثامن

نشأة الروبوتات عبر التاريخ

نشأة الروبوت عبر التاريخ

 الزمن قطار يسير.. ونحن الواقفون دونه ننظر بحيرةٍ إلى ما يجلبه لنا في عرباتهِ الكثيرة… منتظراً في المحطة… أرى الكثير وأسمع الكثير عن التقدم في مختلف مجالاتنا الحياتية… ليأتي في ذروتها ومقدمتها محور وبحث التكنولوجيا والتقدم العلمي الذي أثار دهشتي واهتمامي لما يحمل بين أمواج بحاره ومحيطاته من تطور وعلم وبحث وأفكار متقدة وخلاقة واختراعات تجاوزت المألوف وخرقت الواقع.. فكل شيء متوقع.. قابل للتصديق. وتداخل الحقيقة بين أبعاده المنطقية.. مر قطار الزمن وكنت أحد الواقفين في المحطة..

سرق بصري شيء ما.. شيء لم يتقبله أفقي الضحل أنا الإنسان العادي… شيء حرك تفكيري الجدلي بعد خموله لعقود… أعاد إحياء الخيال بعدما كان ميتاً.. لعله من أهم ماقد يفكّر به ويصمم ويبرمج ويخترع ….. الانسان الآلي (الروبوت)

ما هو الروبوت ؟

هو آلة قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفاً، إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية.

تم استخدام كلمة “روبوت” لأول مرة في عام 1921 من قبل  التشيكي كاريل كابيك في مسرحيته R.U.R. (روبوتات روسوم العالمية). وتشمل المسرحية مصنع يبني الناس الاصطناعيين ليكونوا خدما للبشر.
روبوتات روسوم العالمية
روبوتات روسوم العالمية

لمحة عن الروبوتات عبر التاريخ

كتب العبرانيين القدماء عن شخص مصنوع من الأوساخ والطين يسمى غولم (golem). تم إنشاء غولم للمساعدة في العمل. ويعتقد أن الإله اليوناني القديم هيفايستوس (Hephaestus) كان يبنيه بمساعدة ميكانيكيين من الذهب.

تم الحديث بعدها عن عدد من التجارب في تصنيع الروبوتات، ففي حوالي 400 قبل الميلاد، قام عالم الرياضيات اليوناني أرتشيتاس تارينتوم ببناء طائر ميكانيكي لمحاولة فهم أفضل، لطريقة تحليق الطيور.

وخلال حياة العالم العربي الجزري، حوالي العام 1200 ميلادي، قام بتصميم العديد من الآلات بشرية الشكل متعددة المهام، ولذلك يعد أبو الروبوتات.

آلات الجزري التي تقوم بعزف الموسيقى
آلات الجزري التي تقوم بعزف الموسيقى

وفي عام 1495، نشر ليوناردو دافينشي تصاميم لفارس ميكانيكي.

فارس دافينشي الميكانيكي
فارس دافينشي الميكانيكي

 على مدى 400 سنة القادمة، تم بناء العديد من الألعاب الآلية، إلى حد كبير لترفيه الملوك.

  في عام 1926، كان متروبوليس (Metropolis) الفيلم الأول لتصوير الروبوت على الشاشة.

الفيلم ميتروبوليس
الفيلم ميتروبوليس

وفي عام 1927، ويستنغهاوس بنى الروبوت تيليفوكس

الروبوت تيليفوكس
الروبوت تيليفوكس

الروبوتات خلال القرن العشرين :


في القرن ال 20، اخترع  الكمبيوتر الرقمي وبدأ التفكير في سبل بناء الروبوتات.  أول الروبوتات المبرمجة كانت روبوتات  Unimate

وهو روبوت مستقل ومبرمج مسبقاً يقوم بالاعمال المتكررة.

الروبوت unimate
الروبوت unimate


الإبتساماتإخفاء